المتابعون

الأربعاء، 25 يناير 2012

الملا جَفري والمستر جِفري

بقلم: عشتار العراقية 
حين توجه السفير الأمريكي في بغداد مستر جِفري لزيارة رسمية طلب من سكرتيرته ان تلغي ارتباطاته لأربع او خمس ساعات، وبعد تفكير قصير، قال لها "الأفضل أن تلغي مواعيدي لبقية اليوم لأني سوف احتاج بعد هذه الزيارة ان اغرق نفسي في جاكوزي لراحة اعصابي"
وحين وصل، وجد الرجل في انتظاره عند باب المكتب وهو يمد اليه يديه قائلا بلهجة مرحبة :
- مستر جِفري !
- ملا دكتور جَفري
وتعانق الرجلان، ثم جلسا . قال الضيف جفري :
-how do you do؟
أجاب المضيف الملا د. جفري :
- معنى التحية في لغتنا : الدعاء بالحياة ، فيقال : حياك الله ، وبياك، قد شرع الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آل بيته وسلم لنا تحية مميزة هي ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )  وفي العراق نقول الله بالخير ، اي الدعاء بالخير لكم ولكل المؤمنين ، ونعقبها بكلمة
شلونك مولانا، بالانگليزي how is your color molana
تململ مستر جِفري وقال تأدبا:
 my color is green, thank you
استمر الملا د. جفري وكأنه لم يسمع شيئا : تقال على سبيل المجاز وليس حقيقة ، ويكون الجواب : الحمد لله ولايحمد على مكروه سواه.
 وطالما انك يا مستر جفري حييتنا فمن آدابنا أن نرد التحية بأحسن منها واقول لك "ألف welcome وألف hello بيك
قال مستر جفري متبسطا وحتى يغير مجرى الحديث :
- بعض المشككين في العملية الديمقراطية في العراق يقولون انك انت وأنا من عائلة واحدة
غيّر الملا د. جفري الموجة بنفس الصوت الرتيب :
- الانساب هذا علم من علوم العرب.علم يتعرف منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية والغرض منه : الاحتراز عن الخطأ في نسب شخص وهو علم عظيم النفع جليل القدر أشار الكتاب العظيم اليه في (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)  وحث عليه الرسول الكريم في ((تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم))  والعرب قد اعتنوا به  في ضبط نسبهم إلى أن كثر أهل الإسلام واختلط أنسابهم بالأعاجم فتعذر ضبطه بالآباء فانتسب كل مجهول النسب إلى بلده أو حرفته أو نحو ذلك حتى غلب هذا النوع . وقد صنفوا فيه كتبا كثيرة.  ولعلم النسب طرائق عدة سلكها علماء النسب في التصنيف فيه.
وبالنسبة لما تفضلت به من كوننا من عائلة واحدة فقد كنت اقرأ قبل ان تصل في امعات كتب الانساب  أن أحد اجدادكم واسمه جيسون هرب من الحرب الأهلية الأمريكية الى العراق حتى وصل كربلاء واختلط بأهلها وبكى معهم بكاءا عظيما ويقال انه اسلم وصار مظلوما مثلهم ، وانتسب اليهم وسمي جساس الجعفري  الى أن نفاه الدكتاتور لأنه تبعية انغلو سكسونية.
سأل مستر جفري: وهل كان الدكتاتور موجودا في زمن الحرب الاهلية الامريكية ايضا؟
قال الملا د. جفري: طبعا ألم يضع شعار (من نبوخذنصر الى صدام حسين) ؟
قال مستر جفري: أنا كنت اعتقد ان سبب تقارب القابنا هو أنك هربت من ظلم الدكتاتور الى لندن ولما كان الإنگليز لا يلفظون حرف الـ eye العربي ، فقد تحول الاسم الى جفري
قال الملا د. جفري بنفس الصوت الرتيب: هذا ايضا سبب ولكن السبب الاكبر هو .. واستمر الملا د. جفري في رواية جديدة عن اجداده، فيما وضع المستر جفري يده على خده وتحرر في جلسته من اللياقة الدبلوماسية من اجل ان يتهيأ لسهرة طويلة (الصورة)
 وفي اليوم التالي ظهر خبر اللقاء في وكالات الأنباء بهذه الصيغة:
(بحث رئيس التحالف الوطني  الدكتور ابراهيم الجعفري مع السفير الأميركي في العراق جيمس جيفري أبرز القضايا المطروحة على الساحة السياسية والسبل الكفيلة في حل المشاكل التي تعترضها.)

هناك تعليقان (2):

ابو ذر العربي يقول...

التقاطة رائعه يا سيدة عشتار والاروع هو الحوار الدائر بينهما (طلعتيهم قرايب ومن عشيرة واحدة )
دمت رائعة
ولكم تحياتي

غير معرف يقول...

سالم حنا
هيجي الحجي المضبوط هو هذا الجفري تره مصدك هو حكومه .. كبر ... يعني بعد شيسوي هذا الاغبر عندما أهدى السيف الذي يمثل يد الامام علي عليه السلام لربيبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟