المتابعون

الأربعاء، 7 ديسمبر، 2011

عراقيل بيروقراطية في طبع كتاب (فزة المخروع في 100 ألف مشروع)


أعلنت وزارة الثقافة العراقية الاتحادية،الاربعاء، أن مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية يواجه مشاكل بيروقراطية تعيق تسريع الاستعداد اليه. وقال عضو اللجنة التحضيرية لمشروع النجف عاصمة الثقافة الأسلامية عقيل المندلاوي إن" نظام صرف السلف لدى وزارة المالية معقد جدا ً وهو يعيق الاستعدادت لمشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية ". وأضاف ان " النظام الروتيني الذي تتبعه وزارة المالية في عملية صرف الاموال المخصصة للمشروع  لايلائم مشروعات الاستعداد لانطلاق النجف مثل طباعة ونشر الف عنوان او مشروع شراء 100 الف كتاب او انتاج افلام روائية وتسجيلية ".

مراسلنا الثقافي ناظم الدفتري سأل مسؤول طباعة ألف عنوان وشراء مائة ألف كتاب (والذي اشترط عدم ذكر اسمه لأن القضية ماسة بالأمن القومي) عن نوعية الكتب المرصودة للطباعة او الشراء.
قال المسؤول ان لجنة شكلت من باطن لجنة من باطن لجنة حتى سابع ظهر لجنة، وبما ان المطلوب ان تكون النجف عاصمة الثقافة الاسلامية فالكتب بطبيعة الحال كلها تتناول هذا الجانب ولايمكن حصرها ولكن اهم الكتب  تحت الطبع (في انتظار تخصيص الاموال) :
كتاب "رص الطابوق في لهفة المحروق" والمقصود به طبعا المحروق في نار جهنم.
كتاب "الأنوار المجلية في المصابيح الزيتية" وكان من المفترض ان تمول وزارة الكهرباء طباعة هذا الكتاب ولكنها تراجعت في اللحظة الاخيرة.
كتاب "حوبة المشتاق الى شمس العيراق" وهذا من تأليف أخ كردي من أنصار السنة، لأن النجف عاصمة ثقافية تتسع للجميع
أما الكتب التي كانت على قائمة المشتريات وهي 100 ألف كتاب كما أسلفنا، فمنها 50 ألف كتاب من مكتبات طهران والبقية من مكتبات لبنان الجنوبي، والقطيف، والفرات الأوسط ، وحتى من مصر، ولا اتذكر كل الكتب ولكن ربما من اهمها :
(الحوزة الذكية للملايين الدولارية) وهو كتاب في الاقتصاد الإسلامي.
وكتاب (قم من المنامة) وهو كتاب في الجغرافية السياسية 
وكتاب في السياحة التاريخية والآثار "ساكن في حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين" لمؤلفه المصري محمد عبد المطلب. وكما ترون المصادر متنوعة تشمل الدول العربية والاسلامية بدون أي تحيز لبلد دون آخر. 

هناك 7 تعليقات:

فارس النور يقول...

نسيت كتاب (التحفة القمية في فن الإمتاع) وهو من 80 مجلد(مجلد ينطح مجلد) يشرح للقاريء المستجد أحكام المتعة الرضوية والتثقيف الجنسي, وكتاب (مغامرات الحجي والعلوية) من نوع المذكرات اليومية, وكتاب (كوماري مقراطي شلم بلم) وهو مجموعة قصصية للناشئة عن رحلات ومغامرات ماجلان العجيبة , ورسالة ماجستير معنونة بـ(من للذبان في عصر السيستان) من 500 صفحة من نوع شاموا.

Yaboo News يقول...

اي والله صحيح. شكرا لاطلاعك الواسع على منابع الثقافة. انا اعرف ان كتاب (مغامرات الحجي والعلوية) مناسب للشباب والمراهقين من اجل توجيههم الوجهة الصحيحة، وانصح به كل اب وكل ام شراءه لحجاج وعلويات المستقبل.
لكن طبعا الكتب كثيرة لا يتسع المجال لذكرها كلها.

مصطفى كامل يقول...

اعتقد انكم نسيتم كتاب:
الروائع الحسان في فضائل ال كشوان
وكتاب:
الحرز المكين في فضائل ال خمين
وكتاب:
قم المدورة ومدينة الصدر المنورة
وكتاب:
كيف تصبح دجالا في ساعتين؟
وكتاب:
من الإبريق والتربة.
وكتاب:
كيف تصبح خبيرا في شؤون المرجعية؟
وكتاب:
القول الفصيح في اخبار الكذب الصريح
اما كتاب:
الشغلة بسيطة، متر قماش وعباية سوده.
فهذا أعجوبة الأعاجيب في المكتبة الالفية...
عموما مولاي محرر يابوووووو
الله يساعدكم الف عنوان موسهلة

Yaboo News يقول...

اخوي مصطفى
بارك الله بك وجازاك خيرا على هذه المجموعة الثمينة من الكتب الثقافية، والموضوع ليس طباعةالف كتاب فقط وانما 100 الف كتاب اخر للشراء. خليك على الخط لاتغير الموجة، حتى نخلص من ادراج المائة الف كتاب وكتاب.

Yaboo Reporter يقول...

أخونا العزيز مصطفى

بعد الاطلاع على بعض مما ذكرت من المصادر وجدت ان هذه المصادر تحتوي في بطونها على مصادر اخرى و منها

1- الخيار في نصره الامصار

2-حكمه الحكيم في تمجيد السقيم

3-الخمس و اللغف بين اللحاف و السقف

4-الصدر و الروغان في حكمه شطبه الرمًان

5-الجلبي و زويه و هل في المصارف بقيه

6-قاسم سليماني و اللي جابك ودًاني

7- العامري الرصين في تهذيب الطيارين

8- جدو و الكتكوت في المخفي و المسكوت

9-لحيه و سبحه في فتح الخزائن السبعه

و هذه بدورها تحوي في بطونها على مصادر أخرى ....شكرا للجميع و بارك الله فيكم و في مسعاكم

Yaboo News يقول...

عفارم ملا لبلب، هاي وين چنت مخبي كل هاي الثقافة؟ اشوف انها كتب متنوعة بين الاقتصاد والسياسة والسير الذاتية والتكنولوجيا مثل الكتاب رقم (9) وحتى الزراعة مثل الكتاب رقم (1) الذي يتناول زراعة محصول الخيار. اضافة الى كتب المغامرات للصغار مثل كتاب رقم (8).
عفارم عليك ولد عفريت.

مصطفى كامل يقول...

والله انتو راح تثرون ، مو تثردون، المكتبة النجفية بالاف الكتب، بارك الله بيكم اغاتي، ومأجورين بجاه مولانا سيد بريمز او نارة الزرقة.