المتابعون

الثلاثاء، 6 ديسمبر، 2011

في الموازنة التشغيلية: شغلني وأشغلك

اقرمجلس الوزراء العراقي اليوم الإثنين مسودة مشروع موازنة عام 2012 البالغة قيمتها 100 مليار دولاراميركي. وقال الأمين العام للمجلس علي العلاق في بيان إن "مجلس الوزراء العراقي صوت اليوم على مسودة موزانة عام 2012 والتي بلغت قيمتها 117 تريليون دينار عراقي ما يعادل 100 ملياردولار".
ولفت الى ان الموازنة تعاني من عجز بلغ 17 تريليون دينار، ما يعادل 14,5 مليار دولار. واعتمد احتساب الموازنه على معدل سعر افتراضي لبرميل النفط العراقي هو 85 دولارا وبحجم صادرات 2,6 مليون برميل يوميا.
وحصلت المشاريع الاستثمارية على ما نسبته 35% من حجم الموازنة العامة للبلاد، في حين استحوذت بقية القطاعات وفي مقدمتها الموازنة التشغيلية على المتبقي منها. ولكن ماذا تعني موازنة تشغيلية؟ هذا ما يسأله مراسلنا شلتاغ درهم

و أوضح مصدر في مجلس الوزراء لمراسلنا للشؤون الماليه شلتاغ درهم عندما سأله مراسلنا عن معنى الموازنه التشغيليه و التي تستحوذ على ما يقارب ال 65% من الاقتصاد العراقي بان الموازنه التشغيليه هي ما يصرف من جيب الدوله حتى الدوله تكدر تشتغل مثل رواتب الوزراء و المدراء العامين و حمايه الوزراء و رواتب اقرباء الحمايه و جيرانهم و راتب الخياط اللي يفصل بدلات ماما جلال و بقيه الشله و كلفه اللي يلمع المحبس مال ابو اسراء و صلعه روغان الجلبي و الحلاق اللي يقلم شوارب السيد الحكيم و غيرها كثير... و قال المصدر " صحيح ماكو بالعالم كلفه موازنه تشغيليه مثل كلفتها في العراق لكن هذا يعطيكم اكبر دليل على ان الحكومه شكد دا تتعب من اجل ان يرتاح المواطن...و مع ذلك المواطن المدلل لحد الان ما راضي شنيشل....ليش ... ما نعرف !!!! "



ليست هناك تعليقات: