المتابعون

الأربعاء، 16 مايو، 2012

عيب كلش: اسم رئيس الوزراء الفرنسي !!


المصدر - اسم رئيس الوزراء الفرنسي اوقع الصحافة العربية في حيرة مؤقتة.
بعد ساعات من اعلان الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند عن تسمية رئيس الوزراء الجديد جان مارك "ايرو"، وقعت الصحافة العربية في حيرة بسبب اسم الاخير، وما قد ينتج منه من ارتباك وبعض الحرج.
وسبب هذه الحيرة هو ان الاسم الاخير لرئيس الوزراء الفرنسي المعّين يمكن ان يلفظ على نحو قريب جدا من لفظ باللهجات الدراجة العامية يعني العضو التناسلي للرجل.

وحاول الصحفيون العرب خلال ساعات الحيرة تلك ايجاد لفظ صحيح للاسم بعيد قدر الامكان عن الاختلاط باللفظ العامّي للعضو الذكري.
فقد اسمته بعض وسائل الاعلام بـ "إرو" واسماه آخرون بـ "إروه"، واختار غيرهم لفظ الحرفين الاخيرين من اسمه، وهما حرفان ساكنان لا يلفظان بالفرنسية، ليصبح ايرولت، كما هو حال اسم السيارة الفرنسية رينو، اذ يلفظها البعض باسم رينولت.
الا ان المشكلة اللفظية حلت عندما اصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بيانا افتت فيه بنطق الاسم باستخدام الحرفين الاخيرين، اللام والتاء، ليصبح الاسم اخيرا "إيرولت".
**
ايرولت ؟  الحمد لله انحلت مشكلة فظيعة في العلاقات الدولية. وهي ليست خاصة بالصحافة وانما تصوروا اين كان نظراؤه العرب يخفون ضحكاتهم وهم ينطقون اسمه الفاضح؟ يابووه !!


هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

والله يا اخي احنا العرب نريدها زغار ونريدها كبار ، من وعيت عالدنيا وانا اسمع ايركوندشن وماكو احد اعترض او شطح ، ومن وعيت اكثر صرت اسمع عن الايرباص وغيرها من الايرات وما اعرض احد او شطح، اشمعنى حضرة صاحبة الجلالة العربية انخدش حياءها وتحسست من رئيس الحكومة الفرنسية بهالوقت ؟؟!!!!!!!!.. افتونا مأجورين .

عشتار العراقية يقول...

ولا تنسى (اير فرانس) يعني فرنسا لديها سوابق في الالفاظ الخادشة لحياء العرب!!!ولكن يبدو انهم اصبحوا اكثر حساسية تجاه العرب ولهذا البسوا اسم رئيس وزراءهم ورقة التوت.

Yaboo Reporter يقول...

أخونا غير معرًف...أحنا فقط نشرنا الخبر كما مشار اليه في المصدر الذي وضعنا رابطه في بداية الخبر..قابل أحنا جايبين الخبر من جيبنا..بس شلون ملاعين..هسه خلوها بدماغنا و راح يخلونا نسئ الظن كلما مررنا بالايرات من الكوندشن مرورا بالباص و ليس أنتهاءا بعلم الداينامك