المتابعون

الأحد، 7 أغسطس 2011

هوش يار.. هوشياري

السومرية نيوز/ السليمانية
أكد أهالي قرية هوشياري التابعة لقضاء بنجوين شرق محافظة السليمانية، السبت، أن إيران قطعت بالكامل مياه الجدول الرئيس الذي يصب في قريتهم، محذرين من اضطرارهم للنزوح بسبب ذلك، فيما اعتبر قائم مقام القضاء أن سبب القطع يتعلق بحاجة المزارعين الإيرانيين للمياه مستبعدا صدور قرار سياسي بذلك.

وقال أحد الوجوه الاجتماعية للقرية والذي يدعى جمال أحمد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إيران قطعت بالكامل مياه الجدول الرئيس الذي يصب في القرية، دون أن نعرف الأسباب الحقيقية لذلك"، مبينا أن "الجدول يعد الشريان الرئيسي للزراعة في القرية لأهميته في الزراعة والشرب"


وحذر أحمد أن "استمرار قطع مياه الجدول سيضطر الأهالي لترك القرية"، مطالبا "إيران بإعادة فتحه لأنه أساس حياتنا وحياة أبنائنا"، بحسب قوله

وأوضح أحمد أن "الجدول ينبع من الأراضي الإيرانية ويغذي منذ سنوات طوال مزارع فلاحي القرية، فضلا عن استخدامه كمصدر لتوفير مياه الشرب".

من جهته، قال قائممقام قضاء بنجوين رضا محمد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قائممقامية القضاء تتابع مشكلة سكان القرية وجفاف جداول مياههم التي تأتي من إيران"، مبينا أن "جفاف الجدول يتعلق بحاجة فلاحي الجانب الإيراني للمياه، ولا نتصور بأن القضية ترجع لصدور قرار سياسي"، بحسب تعبيره.

وتعيش في قرية هوشياري التابعة لناحية نالباريز في قضاء بنجوين نحو 70 عائلة، يعمل أغلب أفرادها في زراعة محاصيل الجوز والرمان والتين والخوخ.

وقطعت إيران الشهر الماضي مياه نهر الوند، الذي يغذي قضاء خانقين في محافظة ديالى، الأمر الذي دفع العشرات من أهالي القضاء إلى التظاهر وقطع طريق المنذرية الذي يربط إيران بالعراق في تموز المنصرم

أم ستوري الدايه تابعت ما يجري بقلق بالغ و قالت و الحكمة تفيض من عينيها قائله : مبينة عيوني ماينرادلهة روحة للقاضي. القرية تزرع الجوز والرمان والتين والخوخ، واذا استمرت تزرع يوگف حال ايران ؟ شراح تصدر لنا؟  لكن آني سؤال محيرني،  هاي .. قرية هوشياري ! إلها علاقة بهوش يار؟

ليست هناك تعليقات: