المتابعون

السبت، 20 أغسطس 2011

هل تطير الافيال في شهر رمضان

الصباح الجديد نفت إيران قطعها مياه الأنهار على العراق، واحتلالها لأي مساحة من أراضيه  فيما اكد ان بلاده قصفت مناطق حدودية لاستهداف عناصر من حزب بيجاك 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للقنصل الإيراني البصرة بعد مأدبة إفطار أقامها في مناسبة اقتراب ليلة القدر.

وقال القنصل محمد رضا للصباح الجديد ان إيران لم تجتح او تحتل اي مساحة من الأراضي العراقية في اقليم كردستان بل اشتبكت على الحدود مع عناصر منظمة بيجاك التي قامت بقتل اكثر من 200 إيراني بين شرطة الحدود والمدنيين خلال هذا العام واستغلت الأراضي العراقية لضرب القوات الإيرانية وذلك بدعم من دول غير متواجدة في المنطقة لأهداف سياسية.

واكد رضا ان ايران "لن تسكت على الاعتداء عليها او انطلاق عمليات عسكرية من اي دولة وهذا حق مشروع لأي دولة بالدفاع عن أراضيها ومصالحها , ومنظمة البيجاك متواجدة على الأراضي العراقية غير الخاضعة لتواجد الجيش العراقي.

وقال ان تجهيز الكهرباء مستقر من قبل الجانب الايراني، لكن حين تصل الى العراق تكون متذبذبة ويجب معالجتها من قبل الشبكة الوطنية العراقية وسعة المحولات وهذا حسب نتائج الخبراء الإيرانيين، لذلك طالبنا خبراء الكهرباء العراقيين السفر الى ايران ومراقبة الحالة عن قرب.

عن اتهام الحكومة المحلية بتلويث شط العرب من مياه البزل الإيراني ومصفى عبادان، أشار القنصل إلى إن مصفى عبادان يتوفر على منظومة متكاملة ومتطورة للحفاظ على البيئة, والمياه في المصفى لا تؤثر على البيئة لان القاسم المشترك بين الدولتين شط العرب فكيف نقوم بتلويث الشط وإيران تستفاد منه أيضا ونلحق بالضرر ببلادنا.

وقال إن الصياديين في إيران يستفادون من الشط مثل صيادي العراق وتوجد مدن إيرانية (خرم شهر و عبادان ) كما توجد البصرة واقضيتها من شط العرب والفاو والسيبة وأبي الخصيب تعتمد على مياه الشط، فكيف نلحق بالضرر بالأراضي العراقية وهي موازية لأراضينا.. هذا امر غير وارد وقبل سنتين جاء محافظ البصرة الدكتور شلتاغ وشاهد الأمر بنفسه (وشرب من المياه ذاتها) كما تم حل مشكلة مياه البزل بتحويلها إلى المناطق البعيدة.

كما نفى القنصل الإيراني قيام إيران بقطع مياه الأنهار قائلا:هناك مسائل حقوقية وأخرى طبيعية والأمطار قل هطولها في السنوات الخمس السابقة بنسبة 60% وهذه نسبة غير قليلة كما نعاني من الجفاف بنسبة كبيرة جدا حسب التقارير الدولية، لكن الحكومة الإيرانية لم تقطع مجرى مياه الأنهار إلى العراق وجميعها شحت نتيجة قلة مناسيب المياه، كما ان جميع السدود التي تم إنشاؤها لم تكن على حساب الأراضي العراقية بل على الأنهار الداخلية. 

ابو فليح شغيدل اختصر ترجمه الخبر و قال " يا جماعه الخير ...ما يريد القنصل الايراني قوله هو أن ايران باستطاعه ان تطير افيال و حتى أعلى من اي فيل شفتوه لحد الان...لعد شعبالكم...دوله نوويه و عندكم الحساب "

ليست هناك تعليقات: