المتابعون

السبت، 13 أغسطس 2011

الان الدور على الغاز

جريدة صوت البصرة:
يرى الخبراء ان العراق يسير في الاتجاه الصحيح نحو تنفيذ مشروع غاز الجنوب العملاق بالتعاون مع شركة شل الهولندية وشركة ميتسوبيشي اليابانية. ومن المنتظر ان يقر مجلس الوزراء العراقي رسميا في غضون الايام القليلة المقبلة (بعد الإتفاق على الرشاوي المستحقة) هذا المشروع الذي طال انتظاره وسيدخل العراق الى نادي كبار مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم.



ولاشك ان الجهود التي قام بها حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء (الملقب مستر 5%) لشؤون الطاقة والغاز والنفط والمياه (يعني كل موارد العراق الحيوية) , بصفته رئيس اللجنة العليا للطاقة في العراق ووزير النفط العراقي والفريق العامل معه , ساهمت في الاسراع بتنفيذ المشروع الذي سوف يحقق للعراق عوائد مالية متوقعة تقدر بحوالي 30 مليار دولار. (احسبوا الخمسة بيرسينت على راحتكم)




ويقول الخبير بصناعة الغاز توماس كيرتس ان العراق يمكنه الآن البدء في الأستفادة من الغاز المصاحب بدلا من تسربه في الهواء ، لتطوير قطاع الطاقة وفي مرحلة لاحقة الانضمام إلى كبار مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم.ووصف اقتصاديات الشركة المشتركة - شركة غاز البصرة (بي جي سي) بانها قوية, اذ تبلغ قيمة استثماراتها 17 مليار دولار امريكي. ومن المتوقع أن يحقق العراق عائدا يقدر بحوالي 30 مليار دولار من استثمار يقل قليلا عن 4 مليارات من الدولارات في مشروع غاز الجنوب، لكن المكسب الحقيقي سيتحقق للعراق عند تلبية الطلب المحلي على الغاز الطبيعي المسال، وحينها ستبدأ صادرات الغاز الطبيعي المسال العراقية تتدفق الى الاسواق العالمية.



أم ستوري الدايه عقبت بعد طيران هذا الفيل الغازي و قالت : زين اذا اكو هيجي غاز و هيجي خطط ليش الحكومه العراقيه راحت و وقعت عقود وهميه لنصب محطات تعمل بالديزل بالرغم من عدم كفائتها و سعر الوحده المولده العالي و حاجتها الى صيانه مستمره و لم يتعاقدوا على محطات غازيه تستفيد من الغاز الموجود بالعراق...لم تسمع السيده ام ستوري جوابا غير صدى صوتها

ليست هناك تعليقات: