المتابعون

الجمعة، 26 أغسطس 2011

خطة "كلام x كلام" الاستراتيجية حتى عام 2020

شبكة هذا اليوم للأخبار (العراق)- استكملت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انجاز الخطط التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق لغاية 2020. وقال مستشار الوزارة الدكتور صلاح النعيمي إن وزارة التعليم "أنجزت المرحلة الأخيرة من متطلبات الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم والتي تهدف إلى الارتقاء بواقع التعليم العالي في العراق المركز وإقليم كردستان". وتابع مستشار الوزارة ان "الكلفة التخمينية للمشاريع الإستراتيجية للنهوض بواقع التربية والتعليم في العراق بلغت 26 ترليوناً و272 مليار دينار عراقي ضمن ستة محاور أساسية".
موضحا أن المحور الأول شمل السياق المؤسسي والذي يعنى بتطوير المنظومة القانونية والمالية وتحسين ممارسات الإدارة، واما الثاني فتضمن البنى التحتية والذي تركز على استحداث الجامعات والكليات والمعاهد التقنية لغاية عام 2020 بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للتعليم، فضلاً عن تأهيل وتطوير الجامعات والمعاهد العراقية حالياً . وبيّن النعيمي ان المحور الثالث (الفرص المتاحة) اهتم بمشاريع توفير فرص التعلّم للجميع بما فيها زيادة مساهمة القطاع الخاص بتوفير التعلم وبرامج تخفيض نسب التسرب والرسوب، وأشار إلى أن المحور الرابع (جودة التعليم العالي) يرمي الى تحقيق الجودة والاعتماد في العلمية التعليمية للارتقاء بمفاصل التعليم العالي وتعزيز مكانته اقليمياً ودولياً، وتضمن المحور الخامس عن التمويل ويتركز على توفير التخصيصات المالية الكافية لقطاع التعليم ومشاريع تنمية الموارد المالية وادراتها، مبيناً ان المحور الاخير كان عن البحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة ورفع قدرات ونتاجات البحث العلمي بما يعزز المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شكلت في وقت سابق لجنة وزارية تعمل على صناعة وتطوير مستقبل التعليم العالي بما ينسجم مع خطط الوزارة المستقبلية بإشراف لجان فنية واشراك الجامعات والمعاهد العراقية.

شنو اللي قبضناه قبل و هسه و اللي راح نقبضه في المستقبل غير كلام وعود مثل الكلام أعلاه...و الله احنا ملينا...شنو هذوله المسؤولين ما يملًون ؟ و ما أفتهمنا شراح يسوون للسته ملايين أمي اللي حتى ابتدائيه مراح يخلصون ؟؟؟

ليست هناك تعليقات: