المتابعون

السبت، 30 يوليو 2011

دقيقة من فضلك !

وكالات- ناقشت لجنة النفط والطاقة كل من نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم العيبي ووزير الكهرباء رعد شلال البرنامج الحكومي أمام مجلس النواب في جلسته أمس.
 وانتقدت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد البرنامج الحكومي فيما يخص مجالي النفط والكهرباء ، مبينة أنّ " أجوبة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني ووزيري النفط والكهرباء في جلسة مجلس النواب ليوم أمس لم تكن مقنعة ولا حتى محجبة".

وقالت السعد  إنّ: " البرنامج الحكومي تناول ملفي النفط والكهرباء بأوراق قليلة لا تتجاوز الأربعة: صفحة اي وصفحة لا، ولم يتطرق الى تفاصيل دقيقة بشأنهما بالرغم من أهميتهما الكبيرة للبلد".

وتابعت السعد أنّ " وزير الكهرباء رعد شلال تحدث خلال شرحه للبرنامج عن أرقام وإنجازات كبيرة حققتها وزارته لكن مانراه عكس تلك الأرقام التي أعلنها "، مشيرة الى أنّه " اعترف بعدم توفير ثماني ساعات من تجهيز الطاقة الكهربائية الى المواطنين لأسباب تعود الى هدر الطاقة الجنسية في الشبكات الكهربائية وتلاعب بعض أفراد السيطرة الكهربائية بالحصص التموينية المقررة للمناطق".

وأشارت عضو لجنة النفط والطاقة الى أنّ "الشهرستاني أكد أنّ العراق سيصدر نهاية عام 2014 ستة ملايين برميل بينما البنى التحتية للمؤسسات النفطية لا تسمح بإنتاج مثل هذا الرقم خلال هذه الفترة".

وأكدت السعد أنّ " لجنة النفط والطاقة طالبت بتنويع منافذ تصدير النفط كأن يكون عن طريق تركيا والأردن بدلاً عن التركيز على الخليج إلا أنّ وزير النفط اعترض على هذا الأمر بحجة أن ذلك سيقلل الرشاوي المادية التي ستصرف إذا صدر عن طريق آخر غير طريق الخليج".
++


تعليقا على ما تقدم قالت خبيرة الوكالة الست ام ستوري الداية أنها لم تستمع الى تصريحات النايبة الست سوزان بتركيز لأنها كانت مشغولة في امور الدنيا ساعتها، ولكن طرق سمعها الحديث عن حصص تموينية وتكرار كلمة (دقيق) وأوضحت "هسة لازم تحچون بالنحوي؟ شنو دقيق دقيقة گولوا طحين . بكل صراحة .. اي والله عيوني يابوووه .. يابوووه .. لو ماكو طحين لو اسود ومدوّد."

ليست هناك تعليقات: